الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

كثرة تناول المسكنات تؤذي الكبد والكلى

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2007. 02:00 مـساءً
كثرة تناول المسكنات تؤذي الكبد والكلى

 

 
أثبتت دراسة حديثة نشرت نتائجها في دورية جراحة الأعصاب وعلم النفس بلندن www.bps.org.uk ، أن النساء يتناولن المسكنات بصورة مبالغ فيها على عكس الرجال وأن السيدات في أواسط عمرهن الأكثر استخداماً لمضادات الآلام. وقد عرف الاطباء الإفراط في الاستعمال يأخذ جرعتين من الاسبرين أو الباراسيتيمول القوي بشكل يومي.إلا أن تناولها بشكل عشوائي يؤدي إلي الإصابة بالتهاب أسفل المريء وجدار المعدة وقد يتطور الأمر إلى الاصابة بقرحة المعدة والأثنا عشر ، وكذلك التهابات الكلى والكبد. واكتشف الباحثون ان الاستعمال المفرط للاسبرين او الباراسيتيمول 300( غرام سنويا) مرتبط بحالة تعرف بالكلى المتكلسة والصغيرة. وتم اكتشاف الحالة لدى المرضى المصابين بفشل الكلية غير القابل للعلاج عن طريق القيام بأشعة مقطعية. وبإجراء مسح لأكثر من 200 مريض عولجوا من فشل الكلية وتم سؤالهم عن تعاطيهم للمسكنات تبين أن سبعة في المائة منهم مرضى وأن ثلثهم أفرطوا في استعمال المسكنات. وقالت ناطقة باسم صندوق أبحاث الكلى البريطاني لبي بي سي: أن §الجرعات الكبيرة لبعض المسكنات ، بما في ذلك الاسبرين والباراسيتيمول ، قد تضعف وظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى§ واضافت إن الجرعات الكبيرة جدا من الاسبرين والباراسيتيمول يمكن أن تتسبب في الفشل الكلوي الحاد ، عندما يتم تعاطيها لمحاولة الانتحار. وأوضحت إن هناك بعض القلق من أن الجرعات الكبيرة يمكنها التسبب في عدة أمراض ، بينما الجرعات الأقل تسبب حالات أقل. وأضافت: §ننصح بعدم أخذ المسكنات ما لم تكن هناك حاجة حقيقية لها ، ويجب قراءة التعليمات بعناية عند تناول أدوية مثل الاسبرين والباراسيتيمول ، وإذا كنت تعاني مرضا في الكلية عليك الحصول على استشارة طبيب قبل أخذ المسكنات§.

وأوضح أحمد أن هناك بعض المسكنات تسبب الإصابة بسيولة في الدم ، لذا فإن تناولها بدون استشارة الطبيب يشكل خطراً بالغاً خاصةً للاتي يعانين من ضغط الدم المرتفع ، مؤكداً أنه ينبغي تناول المسكنات الخفيفة التي تتميز بقلة مضاعفاتها وتأثيرها علي المعدة والكبد الكلى والأثنا عشر ، ويحذر السيدات اللاتي يعانين مشاكل في الكلى أو الكبد من تناول المسكنات لأنها تؤدي إلي الإصابة بالفشل الكبدي أو الكلوي ، كما تسبب الاصابة بالحساسية الجلدية والتي تتطور لدى من يعانين من الحساسية الصدرية إلي الربو الشعبي وقد تؤدي كثرة تناولها إلي انقباض الشعب الهوائية.



Date : 26-11-2007

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش