الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الشعور بلذة الطعام في الرأس لا المعدة

تم نشره في الجمعة 2 آذار / مارس 2007. 02:00 مـساءً
الشعور بلذة الطعام في الرأس لا المعدة

 

 
بددت دراسة حديثة المثل الشعبي القائل: الطريق الى قلب الرجل.. معدته لتؤكد وللمرة الاولى ان شعور الانسان بلذة الطعام تكمن في رأسه وليس معدته ، كما كان ولا يزال سائدا عن معظم المجتمعات. كما اثبتت الدراسة الامريكية ان مستقبلات لذة الطعام تتواجد في المخ فقط ، مما قد يساعد الباحثين على تطوير عقاقير أفضل للحمية الغذائية ومعالجة الاضطرابات الهضمية.
ووفقا للموقع"ميدل ايست اونلاين" ، أظهرت التجارب التي أجريت على فئران التجارب ان هرمون الشهية واسمه "جريلين" يعمل بناء على مستقبلات اللذة الموجودة في المخ. وقد تساعد نتائج هذه الدراسة. وكتب الباحثون في عدد الجمعة من دورية كلينيكال إنفيستيغيشن يقولون "في الفئران والجرذان ينبه هرمون جريلين الخلايا العصبية ذاتها عند تناول الطعام الطيب أو اكتساب الخبرة الجنسية والكثير من عقاقير تجديد النشاط ، فالخلايا العصبية هي التي تعطي الشخص الاحساس باللذة". واضاف الباحثون برئاسة تاماس هورفاث من كلية طب جامعة ييل في ولاية كونيتيكت قولهم "هذه الخلايا العصبية تنتج مادة الدوباماين التي رصدت في منطقة بالمخ تعرف باسم منطقة الغلاف المبطن لتجويف المخ". ووجد فريق هورفاث ان هرمون جريلين الذي اكتشف خلال العقد الماضي يؤثر في البناء الجزيئي بخلايا المخ المسماة مستقبلات جريلين لهرمون النمو المنبهة لافراز الهرمونات 1 . ونقل الموقع الاخباري عن الباحثين قولهم ، ان الفئران أكلت طوال الليل بعد حقنها بهرمون جريلين في المخ ، كما لو كانت جائعة. علما بان هرمون جريلين يتم افرازه في الامعاء لينبه المخ كي يتأهب لتناول كميات من الطعام.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش