الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

العرق يؤثر على الاعراض الجانبية الناجمة عن ادوية القلب

تم نشره في الأحد 7 أيار / مايو 2006. 03:00 مـساءً
العرق يؤثر على الاعراض الجانبية الناجمة عن ادوية القلب

 

 
نيويورك - رويترز: ذكر تقرير نشر في دورية الطب البريطانية ان المرضى السود والمرضى من شرق اسيا يواجهون مخاطر اعلى لحدوث اعراض جانبية متنوعة عند تناولهم لادوية خاصة بالاوعية القلبية مقارنة بالمرضى الذين ينتمون الى اعراق اخرى.
ولاحظ الدكتور روبن ايي.فيرنر المشرف على الدراسة وزملاؤه ان الجماعات
العرقية "ربما تكون احدى المحددات المسببة للاضرار الناجمة عن تناول علاجات محددة لدى المرضى سواء اكان هذا بسبب كونها اجراء بديلا عن التركيب الجيني او
لان هناك عوامل ثقافية تستحث هذه المخاطر".
وقد استقى فيرنر وهو يعمل في مستشفى مدينة برمنجهام بانجلترا وزملاؤه البيانات من 24 دراسة حول تأثير الاختلافات العرقية على الاعراض الجانبية الناجمة عن تناول ادوية خاصة بالاوعية القلبية.
وزادت احتمالات الاصابة باستسقاء وعائي- وهو عبارة عن انتفاخ يصيب
عادة الوجه والحنجرة والشفاه او اللسان- لدى المرضى السود الذين
يتناولون عقاقير لتقليل مستوى ضغط الدم يطلق عليها اسم مضادات
ايه.سي.ايي وذلك بمعدل ثلاث مرات مقارنة بنظرائهم من غير السود.

وعلاوة على ذلك زادت مخاطر الاصابة بنزيف في المخ لدى المرضى السود جراء
تناول ادوية اذابة الجلطات وذلك بنسبة 50 في المئة.

كما يواجه المرضى من شرق اسيا مخاطر مرتفعة لحدوث اعراض جانبية عند
تناول ادوية الاوعية القلبية.

وعلى وجه التحديد فانهم يواجهون مخاطر تزيد
بنحو ثلاث مرات عن المرضى البيض للاصابة بالسعال نتيجة تناول مضادات ايه.سي.ايي.
ويعتقد الباحثون ان الدراسات المستقبلية التي ستبحث في الادوية الخاصة بالاوعية القلبية يجب ان تأخذ في الحسبان امكانية حدوث اعراض جانبية مختلفة استنادا الي العرق.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش