الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

دعكم من المنسف الآن

رمزي الغزوي

الأحد 23 أيار / مايو 2010.
عدد المقالات: 1955
دعكم من المنسف الآن * رمزي الغزوي

 

أفكر جدياً بمحاولة الدخول إلى موسوعة غينيتس للأرقام القياسية ، فنحن خير من يحطم الأرقام ويطبشها بالشواكيش والمناكيش والمناقيش ، فبالاستعانة ببعض الجارات والخالات والمعارف وأهل الفزعة والأصدقاء القراء ، سنعمل على دحبرة وتكوير أكبر زر لبنة في العالم ، بحجم مول كبير ، ثم ندحرجة لنلقية بصحن زيت متلاطم بسعة ملعب بولنغ ، بعد أن نخبز رغيف خبز شراك بشساعة مطار،،.

كما أتمنى لو يفكر أحدهم بطبخ طنجرة مجدرة ، بحجم البحر الميت ، وطاسة (جعاجيل) بعمق المتوسط ، وطبخة مقلوبة بسعة مليون دجاجة ومزرعتين زهرة وبأذنجان ، وأريد من طلبة المدارس أن يخصصوا أسبوعاً لعمل أطول لفة زعتر أو أكبر منقشة جبنة ، ثم بعد نجاحنا ، سنحتفل بأكل أوسع سدر كنافة بمساحة عشرة دونمات ، ثم نأخذ قيلولة من التاريخ،،.

خطر على بالي تحطيم الأرقام القياسية مرة أخرى ، ليس لأننا جماعة تهتم بكبر الأشياء انسجاما مع المثل القائل (استكبرها ولو كانت عجرة) ، بل بمناسبة التحضير لأكبر منسف اردني في العالم بحجم 300 متر يضم 5 اطنان من اللحم و3 اطنان من الأرز ، وسيتم دعوة 11 ألف طفل يتيم ومسن وفقراء من كافة محافظات المملكة على تناوله.

ويبدو أنه ليس أمام أمة العرب في حضيضهم السياسي إلا البحث عن أكبر الطبخات والخيبات في زمن النانو تكنولوجي (تكنلوجيا الأشاء المتناهية في الصغر) ، فمثلاً نجحت المغرب بتحضير أكبر صحن مفتول ، وفلسطين أعدت أكبر صحن تبولة ـ ولبنان صحن حمص وغيرها من بلاوي العربان.

ربما آن لنا أن نعيد النظر في ثقافتنا الاستهلاكية ، فالكل يشعر بصعوبة الظروف والأوضاع التي تمر بنا وبالأمة ، فبعد أن صرنا أكبر وليمة لكل آكلة العالم ، باتت هذه المظاهر ترهقنا وتعيق تقدمنا ومع هذا نسعى بشكل يثير الضحك نحو أمور لم يصفها أجدادنا إلا (مراقع فقس) ، أي أشياء لا يعتد بها ، ولا تعني في سوق الحقائق شيئاً،،.

يا جماعة ، شكراً لفكرتكم الرائدة، ، ولكن أرجو أن تستثمروا نفقات منسفكم المعد للفقراء والأيتام في شيء يفيدهم بصدق ، لا أن يطعمهم يوماً فقط ، بمظهر احتفالي ، بل يعود عليهم بالنفع المستمر ، فالوضع العام لا يحتمل هذه الافكار الهامشية الآن ، ناهيك أننا الوحيدون الذين نتعاطى المنسف في العالم ، ونحن الوحيدون الذين نلف الزعتر ، ونطبخ المجدرة والجعاجيل ، ولن ينافسنا أحد في العالم على هذه المهام الكرشية ، فحتى لو كان منسفنا شبراً في شبر: فهو سيدخل موسوعة غينتس لا محالة ، وكل راكض في الخلاء يسبق،،،.

[email protected]

التاريخ : 23-05-2010

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش