الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردني. في الهواء الطلق.

المحامي سفيان الشوا

الأحد 17 نيسان / أبريل 2016.
عدد المقالات: 152

نعيش هذه الأيام زمن الغرائب والعجائب فمن كان يصدق ان الرئيس يقذف البراميل المتفجرة على شعبه بل من كان يتخيل ان يقوم الرئيس بقتل ابناء شعبه بالاسلحة الكيميائية المحرمة دوليا .نحمد الله الف مرة اننا نعيش في واحة تكاد تكون الجنة بين الدول المحترقة بفضل الله سبحانه وتعالى اولا ..وبفضل قيادتنا الرشيدة فان سيد البلاد ملك هاشمي ..يحرص على شعبه ولا يشبه الاخرين.

طالبت المظلومات من سيدات الاردن انصافهن.. مثل باقي الاردنيين والاردنيات وتطبيق الدستور عليهن  فان المادة رقم 6 من الدستور الاردني.. تنص على :-- (ان جميع الاردنيين سواء فلا فرق بين الرجل والمرأة) .الا انه في الحياة اليومية نجد مخالفة كبيرة فنجد ابناء الاردنيين.. يتمتع ابناؤهم بكل الامتيازات التي يتمتع بها والدهم.. بينما السيدة الاردنية اذا تزوجت من غير اردني.. حرم اولادها من كل شيء من الضرورات الاساسية مثل التعليم والصحة والتملك ..الخ..

وطالبت حقوقيات بالمساواة وتطبيق القانون قانونا سليما فطالبت بعض الجمعيات النسائية بمنح اولاد الاردنيات المتزوجات من غير اردني.. الجنسية الاردنية مثل ابناء الاردنيات المتزوجات من اردني .اذا توافرت فيه شروط قانون الجنسية الاردني رقم 6 على 1954 حيث تنص الماده 4 منه على الآتي :-

(حق لكل عربي يقيم عادة في المملكة الأردنية الهاشمية مدة )

(لا تقل عن 15 سنة متتالية ان يحصل على الجنسية الأردنية ).

ولكن نظرا للظروف الأمنية المحيطة بنا ..فان العمل بهذه المادة بات محصورا في اضيق الحالات.. وازاء هذا فبعد مناقشات طويلة بين مجلس الوزراء ومجلس الامة تم رفع الظلم عن السيدات الاردنيات.. بما لا يتعارض مع الصالح العام الاردني .ففي مؤتمر صحفي اعلن السيد( وزير الداخلية السابق)الفريق حسسين المجالي.. بحضور دولة رئيس الوزراء.. السماح لابناء وبنات الاردنيات المتزوجات من غير اردني العمل في ستة مواضيع هي:-1- العمل 2- الصحة 3- التعليم الاساسي والثانوي 4- الاستثمار 5- التملك 6-رخصة القيادة .

فحصلت السيدات الاردنيات المتزوجات من غير اردني على انصاف لها. وان لم يكن كاملا.. ولكنه نتيجة للظروف التي تمر بها المملكة الاردنية الهاشمية فهذا نصف العدل وهو خير من لا شيء فكما يقول المثل( ان تاتي متاخرا خير من الا تاتي ابدا) والسيدات الاردنيات على ثقة بان سيد البلاد جلالة الملك عبد الله المعظم

سوف يامر بالانصاف الكامل باذن الله بعد تغير الظروف المؤلمة المحيطة بنا وهو  ان يتمتع اولادها بنفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات .

الا ان الروتين الحكومي.. وتفسير بعض الموظفين اضاع على ابناء الاردنيات كثيرا من القانون او القرار بان يضعوا العراقيل امام تنفيذ هذا القرار.. في كثير من الاحوال فان القانون او القرار الوزاري يتطلب اقامة الزوجة في الاردن اقامة  5 سنوات متصلة لكن بعض المسؤولين اصبحوا يعرقلون هذا القانون بضرورة اقامة الابن..ايضا  في الاردن ..وطبعا ان الذي يتطلع الي هذا القرار هم  الابناء الذين يعملون في الخليج وفي امريكا واوروبا . فهم اشتغلوا بعرقهم وكدهم وحصلوا على اموال ويريدون  ان يستثمروا في بلدهم  الاردن ..سواء شراء منزل او مزرعة او سيارة او يبني عمارة ..الخ.

ومن ناحية (الاستثمار) فان المسؤولين يسابقون الزمن ..ويطرقون كل الوسسائل لجلب الاستثمارات الى (الاردن) وينطبق علينا بيت الشعر القائل:-

كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ..والماءُ فوق ظهورها محمول

 ولكن نفاجأ اذا جاء ابناء الاردنيات ..الذين يقيمون في الخارج اذا جاءوا للاستثمار في الاردن ..بان يشتري فيلا بمبلغ مليون دينار.. مثلا او مزرعة بمليوني دينار.. او اي مشروع فان دائرة الاستثمار ترفض بشدة ..والسبب يقول الموظف ممنوع فقط ..ولا ندري من الذي اصدر امر المنع ..؟

لا ندري متى تصبح نظرتنا لخدمة المملكة الاردنية الهاشمية فعلا وليس قولا..؟لا لاندري لماذا نمنع ابناء الاردنيات من الاستثمار في بلدهم..؟ بل لا ندري لماذا نمنع المقيمين في الاردن من الاستثمار في الاردن ..؟مئات الالاف من المقيمين في الاردن يريدون شراء منزل باسمهم او قطعة ارض يزرعونها باسمهم او يشترون مزرعة صعيرة او كبيرة باسمهم ..؟بينما الاردن مفتوح للجميع للاستثمار..صديقا كان..تاجرا او  شركة او فردا..الخ.

رحم الله امير الشعراء احمد شوقي عندما قال:-

احرام على بلابله الدوح      حلال للطير من كل جنس

نحن لا نقول هذا دون دليل فالاسماء لدينا لمن يريد ان يعرف الحقيقة.

اما من من يقول ممنوع بحجة الوطن البديل فهذه اصبحت اسطوانة مشروخة عفا عليها الزمن وليس لها لون او طعم او رائحة فالوطن لا يستبدل.. فالاردن هو الاردن وشعب الاردن هو شعب الاردن ..وحفظ الله قائده جلالة الملك عبد الله المعظم.

[email protected]

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش