الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بحضني،وبنتّف دقني

طلعت شناعة

الأحد 24 تموز / يوليو 2016.
عدد المقالات: 2199

تصادف في حياتك ، «كائنات»،تجد نفسك»مضطّرّا» للتعامل معها.سواء من «ّذوي القُربى» أو في « مكان عملك» او من « الجيران» او غيرهم ممن ابتُليت بهم.

منهم،مَنْ يتدخّل في شؤونك الخاصّة،واحيانا تشعر أن «فضوله» يقوده الى التسلل الى «مناخيرك» ولو استطاع لانسلّ الى «مساماتك» وعاث فسادا تحت جلدك.

هؤلاء،يرفضون ان تعرف اي شيء عنهم. ويغلقون امام «فضولك» كل الابواب والشبابيك.فهو يريد ان يعرف كمْ راتبك. وكم تُنفق على ابنك في الجامعة. وكم علبة مزيل عرق تستخدم اسرتك. وكم شفرة حلاقة تستهلك في الاسبوع. وكم « كوساية» حفرَت زوجتك عندما جاءكم ضيوف. وكم حبّة فلافل تشترون كل صباح «جمعة».

بينما انت ممنوع من معرفة عدد ابنائهم ولا نوع العطر الذي تسنخدمه زوجته او كم عدد مرات تعبئة بنزين السيارة.

وفي المناسبات،تحديدا في « العزاء»،تجدهم بانتظارك،وبدل الدعاء لل « المرحوم»،ينشغلون بممارسة هواياتهم،وجلدك لأنك « من شهرين» ما اتصلت بهم. ويبدأون بتعذيبك امام الناس،كونهم من اقاربك ومن حق القريب على القريب»تعذيبه» و»التنكيد» عليه. وعلى الطرف الآخر، التزام الصمت،وتوزيع الابتسامات،وامتصاص «التجريح» وكأن السكاكين التي يذبحك فيها مجرد» معجون ناعم».

وعندما تبتعد عنه،بسبب هذه التصرفات «الغبيّة»، يعتب عليك،ويشكو للناس «هجرانك له».ويتّهمك بالغرور والتعالي.

فعلا،هُم «هَمّ»و»مرَض» و»وباء»،تدعو الله ان يخلصك منه.

لكن في النهاية تجد مَن يقول لك» عليك ان تتعايش معهم».تماما مثل اي «مَرَض» عُضال.وبالتالي ينطبق عليهم المثل القائل»قاعد بحضني،وبينتّف فـ دقني».!!



 

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش