الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

هروبًا من الحر

تم نشره في الثلاثاء 22 أيلول / سبتمبر 2020. 12:00 صباحاً

علام خربط 

اقتربت يومها اكثر من المدفأة وانا اتدثر مرتجفا، بغطاء ثقيل كنت اشتريته في طريق عودتي من رحلة عمرة ثوابها سقط على الحدود والله اعلم، بعد انتظار دام لأكثر من سبع ساعات.

 دخلت علي في الأثناء * نرجس * العاملة المنزلية بكوب كبير من السحلب تلقفته بيدين ترجفان محتضنا اياه بشغف، كمن يراقص حبيبته بالواقع محيطا خصرها الفستقي على انغام موسيقى مشهد السفينة الشهير بفيلم تايتنك الذي لم احضره كاملا حتى اليوم، وفي الوقت نفسه كانت عيني تتأرجح مثل لاعب سيرك بارع على حبل بالهواء، بين المدفأة خشية ان تلفظ الجرة أنفاسها الغازية الأخيرة وهنا تتجلى سمة البدن، وبين الشريط الإخباري على شاشة التلفزيون، كيلا يفوتني خبر عاجل عن عطلة رسمية طارئة بسبب سوء الأحوال الجوية، في ذات الوقت الذي لم تكن لتبارح به مخيلتي صورة صبية في اواسط الثلاثينيات، كادت تفقد صوابها بعدما رشقتها في طريق عام سيارة مرسيدس 200 حمراء اللون مسرعة مكتوبا على زجاجها الخلفي باللون الأسود عبارة معاك عالموت يا كبييير، رشقتها بالماء والطين؛ ما اضطرها، لشتم السائق شتيمة ناعمة، اقل من بذيئة لكنها تشفي الغليل الى حد ما، انما وعلى رأي المثل ما باليد حيلة..

كأن ذئبا يعوي خلف النافذة تلك الليلة، كان صوت الهواء وأنا اقوم بكسل كي أتأكد من إحكام اغلاق النافذة بحيث اضمن عدم تمكن ولو نملة سمراء حتى من التسلل للغرفة، التي اقيم فيها مثل أسير يخضع لإقامة جبرية الى أجل غير مسمى، وانا غير مسمم الأفكار كما قد يتبادر لذهن قارئ هذا النص، الذي أكتبه كأنني أحيا تفاصيله بالفعل، وذلك في محاولة مني للهروب من حرارة الطقس حتى ولو بالخيال، الذي احمد الله انه غير قابل للذوبان، مثل ارواحنا التي ما انفكت تركض تحت شمس هذه الأيام، وهي تغرق بشلالات من عرق يتفصد من كل جوانب الجسد، اذ انني عشت تفاصيل ما كتبت بحذافيرها، لأنني كدت للحظة وكما قالت نادية الجندي في احد افلامها، يا ناس يا هو اطلع من هدومي، كدت افعل كما قالت نادية، اطلع فعلا من هدومي قبل لحظات فقط من كتابة هذا المقال ليس بسبب شيء من اللامنطق الذي يحيطنا، وانما بسبب حرارة الطقس لا اكثر..

رئيس التحرير المسؤول: مصطفى الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش