الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ازعاج بلا حدود وسط غابة من نداءات الباعة المتجولين

تم نشره في الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2019. 12:17 مـساءً

جرش – حسني العتوم

تتكرر معاناة القاطنين في احياء مدينة جرش ، لا سيما في ساعات الصباح والمساء من كل يوم جراء النداءات التي تطلقها مكبرات الصوت والمحمولة على البكمات معلنة عن بضائعها المحمولة او حاجتها لشراء ما هو تالف من المنازل .

فما ان ترتفع الشمس قليلا من صباح كل يوم حتى يطلق الباعة العنان لبكماتهم التي تتجول ببطء بين لاحياء فما ان تغادر اصوات بائعي الخضار، ونداءاتهم  "يا الله يا بندورة يا الله يا خيار يا الله يا كوسا يا الله يا باذنجان "حتى ياتيك من ينادي  على " على السكين يا بطيخ واناناس الشمام  .." وما ان يغادر حتى تداهم مسامعك موسيقى بائعي اسطوانات الغاز حتى تمضي ، وما ان تلبث باستراحة قصيرة حتى ياتيك صوت الاعلان عن  " المياه الصحية و بحسب مواصفات وزارة الصحة " وما ان تصل الشمس الى كبد السماء حتى يداهمك النداء التالي " اللي عنده حديد ، المنيوم ، طناجر ، بلاستيك للبيع " ويعقبه اخر بالنداء على " اللي عنده غسالات كوايات كهربائيات خربانه للبيع .." وتعود تلك المركبات ذاتها مرة اخرى في المساء الا ان هذا الوقت تسمع فيه صوت موسيقى لباعة محاقين " البوضة " وهذه من عادتها التوقف عند كل زاوية لمدة ربع ساعة تقريبا ولكن دون ان يتوقف معها الموسيقا الصاخبة .

وهكذا يتعاقب مرور تلك المركبات وكل منها يحمل سماعات مثبتة باعلى الصندوق وشريط كاسيت يعمل كاسطوانة يكرر تلك الجمل دون توقف ، وكل تلك الاصوات تقتحم مهجعك دون استئذان وما عليك الا الاستسلام منتظرا عبورها ولكن دون جدوى .

الغريب في الامر ان هذه الاصوات تداهم المصلين ايضا وهم في المساجد ولا يرعوي احد من الباعة لاخماد تلك الاصوات لحين الفروغ من الصلاة ويضرب بمشاعر الناس عرض الحائط ويستولي على وقت الناس عنوة للاعلان عن بضاعته وكأن الناس لا يرونها مع انها تتكدس امام مدخل المساجد .

ويتساءل قاطنو الاحياء وعابرو السبيل عن  حل لهذا الواقع المزعج الذي يصم الاذان ، ام ان الامور كما يقول المثل الشعبي السائر " سمردحي " دون ضابط او وازع يحكم تلك العادات التي راحت تتنامى وبطريقة عجيبة وتتفاقم يوما بعد اخر ؟

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش