الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

نكاية بالحر... بانتظار الشتاء

يوسف غيشان

الأربعاء 31 تموز / يوليو 2019.
عدد المقالات: 1907

يقول المثل الكركي العتيق (من حر الشوب اشرب رايب) لكن هذا القيض لا ينفع معه رايب ولا شاورما...وانتقاما من هذا القيض سأتحدث حول الشتاء.
عشت ليالي الشتاء طفلا متحلقا مع عائلتي حول (كانون الفحم) وابريق الشاي العتيق يهدر فوقه بكل فخر. غلاما (تقلطنا) واشترى الوالد الرؤوم (صوبة بواري) عتيقة كنت اقضي وقتي اراقب حبيبات الكاز وهي تندلق من دورقها العملاق الى الداخل فتزداد النار توهجا ونزداد دفئا. مراهقا، ادركت الأجيال الاولى من صوبات الكاز ذات الفتائل المتعددة، ثم الفتيل الدائري الذي ما يزال شغالا امامي حتى الان.
رجلا: دخلت مرحلة صوبات الغاز وهي مرحلة لم اتجاوزها بعد، ولا ارغب في ذلك - فقد تعلمت ان النار فاكهة الشتاء التي لا استطيع الاستغناء عن تعاطيها فهي اول اكتشاف رائع للانسان، ولا استبدله بحرارة تتسرب مثل اللصوص والجراذين بين المواسير، حيث تجعل درجة حرارة المنزل ذات درجة الحرارة التي نشكو منها في الصيف.
بالمناسبة فقد عشت الربع قرن الاول من حياتي في بيت طيني بقناطر و (قباسي) خشبية تدعم السقف و(دلف) دائم كنا نتقيه بتوزيع الصحون والجرادل في انحاء البيت.
رغم ذلك كان الشتاء فرحتنا، فقد ادركنا، ربما، بشكل غامض بان المطر خير وانه يشق رحم الارض لتلد لنا عشبا نتقاسمه مع الحيوانات، وقمحا وفريكة وعدسا وغلالا متنوعة.. لذلك كنا نتحمل البرد والشقاء والمزاريب والدلف في سبيل الخير القادم.
اولئك الذين لم يعيشوا حياتنا وبيئتنا، تعرفت عليهم في عمان بعد ان بلغت من العمر عتيا في ربع القرن الثاني من حياتي،. اكتشفت ان الكثيرين هناك يكرهون الشتاء والمطر.. فهو لا يدخل مباشرة في نمطهم المعيشي وهم لا يلتقطون الخبيزة و(اللفيتة) ولا يبحثون عن (البزيزة) و (بز الكلبة) في البراري.. ولا ينخسون الارض بحثا عن (الكمأ) ولم تتجرح ايديهم في تلقيط (المرار) والبصيل وغيرها من اعشاب الارض التي كانت تشكل لنا غذاء مجانيا نحتال فيه على وحش الفقر!
طبعا هم يتمتعون بخيرات الشتاء في المتاجر ومحلات البقالة والخضروات، وخزانات بيوتهم ممتلئة، لكنهم لا يعرفون ان قسوة الشتاء هي التي تجيء بالخير على الجميع.
النار فاكهة الشتاء
والشتاء فاكهة الحياة
مرحبا بالرعود والمطر.. مرحبا بالحياة!!

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش