الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

صويحبي لو ضربني بشبريته...

يوسف غيشان

الثلاثاء 18 كانون الأول / ديسمبر 2018.
عدد المقالات: 1868

ما أجت الضربة إلا براس الأقرع.
يقول المثل الأردني العريق بشكل استنكاري ومتعجب: «ما أجت الضربة إلا براس  الأقرع»، والأقرع بالزبط هو الأصلع، وهو الأصلع وراثيا أو لأسباب أخرى ، وليس الأصلع اختياريا ، على طريقة الليبراليون الجدد(لنك).
طبعا العبارة استنكارية وتبين مدى سوء حظ الأقرع الذي جاءت الضربة برأسه، لأن الضربة برأس الأقرع تظهر تماما ولا تختفي آثارها قط من الرأس، ناهيك على أن الدماء تنزلق بعد الضربة مباشرة إلى العين والأنف والفم والوجه بأكمله، ومنه تكمل المسيرة إلى باقي الجسم، ولا تجد من يوقفها ، كما يحصل مع ذوي الكشش والشعر الكثيف، مثل جناب حضرتي الذي يحظى بليفة بيضاء مكان كشته.
لكنني ورغم كشتي العتيدة أشارك  ربعي  بأننا أصلع تماما مع كامل الإضافات وأين يمكن ان تجيء الضربة إذا لم تجيء براس الأقرع.
 المشكلة ان الأقرع لا يستفيد من خصائص قرعته ليعرف انه قد أكل الضربة فور نزول الشاكوش عليها... لذلك هو لا يعرف انه أكل شاكوشا ، إلا بعد أن يسمع ذلك في نشرات الأخبار أو الصحف ... وهذا ما حصل تماما في جميع ملفات الفساد.
تقول الأغنية الأردنية الشعبية :
-صويحبي لو ضربني بشبريته
لمسح الدم وامش ورا خطوته.
وتلولحي يا دالية.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش