الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بع موبايلك واتبعني

يوسف غيشان

الأحد 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2018.
عدد المقالات: 1889

يقول المثل  الشعبي الأردني ، ( الباب اللي بيجيك منه الريح سدّه واستريح).... يا الله ما اسهل الحلول على المواطن العربي ...، فما عليك عزيزى المواطن سوى اغلاق باب  أو الشباك الذي يمرر الريح التي تزعجك ، فتجلس على جاعد الزمن مرتاحا راضيا مرضيا الى ابد ، أو على الأقل حتى يأتيك هادم اللذات ومفرق الجماعات، فتريح وتستريح.
بصراحة ، لا بل بوقاحة،  اتمنى لو كان الامر بهذه البساطة، حتى  نعلن عدم حاجتنا لصناديق العالم وبنوكه ونواديه  ودوله القوية  والضعيفة  والمسكينة. والماكلة هوا... لسنا بحاجة للديمقراطية ولا الليبرالية ولا للشيوعية والبطاطا المقلية.
ليس هناك من داع لوزارات التنمية السياسية ولا الاقتصادية ولا الاجتماعية .... ليس هناك من داع للحكومات ايضا ، فالحل في  متناول يديك... ما عليك سوى اغلاق الابواب والشبابيك التي يجيئك منها الريح.
- فاذا عجزت عن دفع الاقساط المدرسية للاولاد ... فاغلق باب الريح واخرج الاولاد من المدرسة واتركهم يتعلمون في مدرسة الحياة. كذلك افعل مع اولادك في المعهد والكلية والجامعة .
- اذا لم تستطع  ان تدفع فاتورة الكهرباء .... فاذهب الى الشركة واحصل على قيمة التأمين  وافصل الكهرباء عن بيتك وعد الى عصر اللوكسات والشنابر :
- التلفون ..افصلة وتخلص من وجع الراس والبنكرياس .
- الموبايل: بيعه واشتري فيه مورينات مشان تسد البواب اللي بيجيك منها الريح.
- النت : بلاه تماما....ما بيجي منه الا وجع الراس وقوانين الجرائم الإلكترونية.
 - افصل عداد  الماء واشتر جالونات واملأها من عند الجيران.
- اللحم والفواكه والخضار .. لا داعي لها فجميعها  وسخ بطن.
- لا تدخن ولا تشرب ولا تتعاطى الأراجيل ولا السيجار  .
- البنزين لا داع له...بع سيارتك !!!
- المواصلات لا تستعملها بل اذهب الى العمل مشيا على الحوافر .. فهذا اكثر فائدة ولياقة
لجسدك.
- اذا اغلقوا عليك باب الزنزانة  فافتح بوابة الخيال التي لا يصلها الريح ولا الذباب الازرق.
-اذا فتحوا قلبك ليفتشوه فاغلق شبابيك عقلك التي تأتي منها الريح.
كل ما عليك عزيزى المواطن ... هو ان تغلق الابواب والشبابيك ... وكل ما يجيئك منه الريح ...حتى تستريح الى ان تموت راضيا مرضيا.
انا لله وانا اليه راجعون..

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش